تحت رعاية ملك المغرب….. انطلاق فعاليات ملتقى «التصوف والشباب» بمشاركة صوفية العالم (صور)

فعاليات ملتقى التصوف بالزاوية بالبصيرية

 

انطلقت منذ قليل فعاليات الملتقى الصوفي العالمي والندوة العلمية الدولية، التى تنظمها الزاوية البصيرية الدرقاوية الشاذلية، ومؤسسة محمد بصير بمقرها بمدينة إزيلال المغربية، تحت رعاية صاحب الجلالة محمد السادس ملك المغرب، بحضور عدد كبير من شيوخ وعلماء التصوف من حول العالم، وذلك بحضور السيد محمد العطفاوي عامل إقليم إزيلال المغربي وعدد من الشخصيات الرسمية.

 

شارك في الجلسة العلمية الأولى الشيخ إسماعيل شيخ الطريقة البصيرية، ورئيس مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام، حيث قام بالإعلان عن افتتاح فعاليات الندوة العلمية الدولية حيث تحدث عن قضية الصحراء المغربية، والدور الذي تقوم به الزاوية البصيرية في النضال والكفاح من أجل الدفاع عن الصحراء وقضيتها العادلة، وشارك كذلك الدكتور عبد المغيث بصير عضو المجلس الأكاديمي لمؤسسة الشيخ محمد بصير، والدكتور وسام شهير رئيس المركز الجامعي للدراسات والبحوث الإفريقية، أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة محمد الأولة، والدكتورة زهور الحر القاضية والحقوقية والاجتماعية، والدكتور عبدالقادر فلالي، رئيس المركز الدولى للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال.

 

وأعلنت مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام، وصول وفود دولية من عدة دول إسلامية، وذلك للمشاركة في فعاليات الندوة الدولية والملتقي العلمي الدولى الذي تنظمه الطريقة خلال هذه الفترة بمشاركة مئات العلماء والباحثين والمشاركين.

ووصلت عدة وفود وشخصيات، يأتي في مقدمة هذه الوفود وفد صوفية السودان، فلسطين، السنغال، رواندا، مصر، الهند، والعديد من الوفود الأخرى التي تشارك في هذا الملتقى الدولي.

ووجه الدكتور مولاي إسماعيل بصير، رئيس مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات، الشكر للوفود المشاركة في فعاليات الندوة العلمية الدولية والملتقى العلمي الذي تنظمه الطريقة البصيرية خلال هذه الأيام.

 

ويشارك فى الملتقى عدد من الشخصيات الدولية، يأتي في المقدمة الدكتور عثمان الكباشي ممثل الطريقة الكباشية القادرية بالسودان، والسفير صالح هابيمانا من دولة رواندا، والشيخ أسامة السماني شيخ الطريقة السمانية في الكريدة بالسودان، والدكتور هاني عبدالرحمن من الطريقة السمانية بالسودان، والشيخ علي السيسي الطريقة التجانية بالخرطوم، والدكتور جمال أبوالهنود مستشار وزير الأوقاف الفلسطيني، والدكتور خالد محمد الأزهرى دار الإفتاء البريطانية.

بدأت الزاوية البصيرية الصوفية، ومؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام بالمملكة المغربية، الاستعدادات لتنظيم ملتقاها الصوفى الدولى الذى تبدأ فعالياته اليوم ١٥يونيو، بمشاركة علماء وشيوخ وباحثين ومتخصصين من داخل وخارج المملكة المغربية.

ويعد ملتقى البصيرية من أكبر الملتقيات الدينية الصوفية التى تنظم فى العالم الإسلامى، ويقام الملتقى والندوة الدولية تحت شعار”أهل التصوف والإشكاليات المعاصرة للطفولة والشباب”، ويشارك فى الفعاليات التى تنطلق يوم 14 يونيو عدد كبير من علماء التصوف والدين الإسلامى من عدة أقطار عربية وإسلامية، حيث يشارك علماء وشيوخ من الصين، ومصر، وماليزيا، وإندونيسيا، وأمريكا، وبريطانيا والعديد من دول العالم الإسلامى فى هذه الفعاليات العلمية الصوفية التى تتابعها جميع الزوايا والطرق الصوفية حول العالم الإسلامي.

 

وكشفت الزاوية البصيرية بالمغرب، ومؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام، في بيان لها، عن تنظيم المؤتمر بمقر زاوية الشيخ إبراهيم البصير ببني أعياط إقليم أزيلال بالمغرب، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لانتفاضة سيدي محمد بصير التاريخية بالعيون.

 

وكشف البيان أن الفعالية ستقام تحت شعار”أهل التصوف والإشكاليات المعاصرة للطفولة والشباب”، وذلك بمشاركة عدد كبير من الباحثين والشيوخ والمفكرين المهتمين بالتصوف الإسلامي من داخل وخارج المغرب، وتقام هذه الفعالية بشكل سنوى كل عام، وبحضور عدد كبير من مريدي وأتباع الزاوية.

 

 

ويناقش المؤتمر دور أهل التصوف وعنايتهم بالطفولة والشباب، ودور الزوايا الصوفية في أنحاء العالم والتأطير العلمي والروحي للأطفال والشباب، والتأطير الروحي وتكوينه لشخصية الأطفال والشباب، ونماذج القيادات الدينية الذين تكونوا في مدارس أهل التصوف.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.